اللائحة التنفيذية للجنسية التركية

 

الجمهورية التركية

وزارة البيئة والتخطيط العمراني التركي

رئاسة قسم شؤون الأجانب في المديرية العامة للتّملك والمسح العقاري

رقم التعميم: 36189471-135

الموضوع: اللوائح التنفيذية حول تطبيق قرار الحصول على الجنسية التركية

التاريخ: 15/10/2018

تعميم 1791

12/2018

 

  • القانون المتعلّق بتعديل إجراءات الحصول على الجنسية التركية والتي دخلت حيّز التنفيذ بقرار صادر عن الرئاسة التركية برقم قرار 106 وبتاريخ 18/09/2018.
  • القانون المتعلّق بتعديل إجراءات الحصول على الجنسية التركية وفقاً للقرار رقم 2016/9601 والذي تم نشره في الصحيفة الرسمية رقم 29946 وبتاريخ 12/01/2017.
  • القانون المتعلّق بتعديل إجراءات الحصول على الجنسية التركية وفقاً للقرار رقم 2010/139 والذي تم نشره في الصحيفة الرسمية رقم 27544 وبتاريخ 06/04/2010.
  • التعميم الصادر عن المديرية العامة لشؤون النفوس والمواطنة برقم 119300 وبتاريخ 03/10/2018.
  • التعميم الصادر عن المديرية العامة لشؤون النفوس والمواطنة برقم 119807 وبتاريخ 04/10/2018.
  • البند المتعلّق بحصول البنوك على خدمات التقييم واعطاء صلاحيات للمؤسسات التي ستقدّم خدمات التقييم للبنوك والذي تم نشره في الصحيفة الرسمية رقم 29946 وبتاريخ 12/01/2017.
  • التعميم رقم 1779 (2017/8) والصادر بتاريخ 25/11/2017.
  • التعميم رقم 1789 (2018/10) والصادر بتاريخ 19/09/2018.

تم تعديل القرار المتعلّق بالقانون (A) والقانون (C) والذي يشترط شراء عقار غير منقول بقيمة مليون دولار أمريكي على الأقل أو القيمة ذاتها بالليرة التركية أو القيمة ذاتها بعملة صرف أخرى على أن يتعهّد الشخص الراغب بشراء العقار بعدم بيع العقار لمدّة ثلاث سنوات متتالية وتأكيد وزارة البيئة والتمدّن الحضاري على ذلك من أجل الحصول على الجنسية التركية، وأصبح الحصول على الجنسية التركية يتطلّب شراء عقار غير منقول بقيمة 250 ألف دولار أمريكي على الأقل أو القيمة ذاتها بالليرة التركية أو القيمة ذاتها بعملة صرف أخرى، كما تم إضافة عبارة “و / أو عملة صرف موازية” إلى عبارة ” عملة صرف فعّالة” الواردة في الفقرة السادسة من المادة رقم 20 من القرار المتعلّق بالقانون (A) والقانون (C)، ونظراً إلى أن الليرة التركية تُعتبر أساساً للسندات المُجهّزة من قبل مديريات ملكية العقارات والمسح العقاري فيتم تحديد قيمة الـ 250 ألف دولار أمريكي في الفترة المزامنة لعملية البيع من خلال حساب سعر الصرف الفعّال اثناء إجراءات بيع العقار.

وفي السياق ذاته ستبدأ إجراءات تقديم الطلب على مديريات ملكية العقارات (الطابو) من أجل شراء عقار غير منقول مع أخذ تاريخ البدء بتطبيق التغييرات على كل من البنود (D) و (F) المتعلّقة بالمديرية العامة لشؤون النفوس والمواطنة بعين الاعتبار على النحو التالي:

ووفقاً لما ذكر أعلاه:

عندما يتعلّق الأمر بتقديم طلب بناء على عقار / عقارات انتهت مرحلة شراؤها يجب اتخاذ الخطوات التالية:

أولاً:

  • في حال تم شراء العقار / العقارات قبل تاريخ 12/01/2017 أي تاريخ تطبيق القرار المتعلّق بالقانون (B) ولم تكن مسجّلة في السندات الرسمية تحت أحكام المادة رقم 20 من القانون (C) فيجب على مالك العقار (في حال تم تقديم طلب تسجيل البيان العقاري مسبقاً) تنظيم وثيقة طلب تسجيل بيان عقاري في مديرية الطابو المعنيّة بالأمر وتوضيح البيانات المطلوبة في الخانة المخصّصة لبيان العقار / العقارات.
  • عند شراء عقار انتهت مرحلة شراؤه ولكن لم تكف قيمته ليكون مناسباً لقوانين الحصول على الجنسية التركية فيجب على مالك العقار وضع البيان المذكور في الأسفل ضمن السندات الرسمية للعقارات التي سيتم شراؤها لإتمام القيمة المناسبة لقوانين الحصول على الجنسية التركية، إضافةً إلى وضع البيان ذاته في وثيقة طلب تسجيل العقار / العقارات السابقة.

ثانياً: عندما يتعلّق الطلب بالعقارات التي تقع تحت إدارة أكثر من مديرية طابو واحدة يتم الرد على الطلب من قبل مديرية الطابو التي تم تقديم الطلب إليها في إطار التشريع المعني بإجراءات الطابو الخارجة عن مجال سلطة مديرية الطابو.

تسجيل البيان:

يتم إضافة التوضيح التالي إلى وثيقة طلب التسجيل والسندات الرسمية التي سيتم تنظيمها بناء على نتيجة الطلبات المقدّمة:

“تم التعهّد بعدم بيع العقار لمدة ثلاث سنوات متتالية اعتباراً من تاريخ تنظيم البيان (إذا تم تقديم الطلب من خلال وثيقة طلب التسجيل يجب أن يكون التاريخ اعتباراً من تاريخ تنظيم البيان) وفقاً للمادة رقم 20 من القانون المتعلّق بإجراءات الحصول على الجنسية التركية).

وعقب ذلك يتم ترك مجال لإضافة العبارة التالية إلى سجل العقار:

“أتعهّد بعدم بيع العقار / العقارات التي قمت بشرائها بهدف الحصول على الجنسية التركية لمدة ثلاث سنوات متتالية وفقاً للمادة رقم 20 من القانون المتعلّق بإجراءات الحصول على الجنسية التركية”.

فسخ التعهّد:

بعد انتهاء مدة التعهّد (ثلاثة سنوات) الموضّحة في خانة البيانات في إطار القانون المعني بالأمر يجب تقديم طلب فسخ التعهّد وفسخه بعد ذلك، وفي حال طلب مالك العقار لفسخ التعهّد قبل انتهاء مدة التعهّد يتوجّب عليه مراجعة دائرة النفوس والمواطنة والقيام بالإجراءات اللازمة بناء على رد دائرة النفوس والمواطنة على طلب فسخ التعهّد.

الإجراءات المسموح باتخاذها وفقاً لما ذُكر في البيان:

يكون لمالك العقار المُباع بالطريقة المذكورة حق عيني (وهو حق يسمح لمالك العقار بمتابعة العقار بعد بيعه والاحتجاج بحقه ضد أي حائز له) محدود وفقاً للشرح المُلحق ببيان إجراءات البيع، وإضافةً إلى ذلك يمكن لمالك العقار أن يلح في مراجعة مديرية النفوس والمواطنة في خصوص جميع الإجراءات المتخذة بدون طلبه أو موافقته.

الإخطار الذي يجب إرساله عقب توضّح نتائج الإجراءات:

نظراً إلى أن شهادة المطابقة المُنظمة في إطار البند (b) من القانون (C) يتم تسليمها للمديرية العامّة “رئاسة دائرة شؤون الأجانب” بشكل مباشر يتوجّب إرسال السندات الرسمية وتقارير التقييم وإيصالات الدفع المُصدقة في البنوك وبطاقة شخصية للمواطن الأجنبي (الهوية الوطنية أو جواز السفر) وعنوان الإقامة وخصوصاً معلومات التواصل (رقم الهاتف والإيميل) إلى المديرية العامّة “رئاسة دائرة شؤون الأجانب” من خلال نظام الوثائق والأرشفة الالكترونية.

ومن جهة أخرى يجب إجراء مسح ضوئي للملفات المُلحقة في خانة إجراءات البيع مثل السندات الرسمية ووثائق طلب التسجيل وتقارير التقييم وإيصالات الدفع المٌصدقة في البنوك بناء على أساس شهادة المطابقة التي سيتم تنظيمها من قبل المديرية العامة في إطار البند (b) من المادة رقم 20 من القانون (C)، وإضافة هذه الملفات إلى نظام معلومات الطابو والمسح العقاري.

تم إزالة القوانين (G) و (H) المذكورة في التعميم من حيّز التطبيق.

المصدرالتركي

WhatsApp chat