استلام أول جوازات سفر تركية من خلال الاستثمار العقاري

استلام أول جوازات سفر تركية من خلال الاستثمار العقاري

الحصول على الجنسية التركية

 

أول جنسية تركية تنفذها شركة بوابة اسطنبول للاستثمار والاستشارات العقارية من خلال الاستثمار العقاري في مدة لا تتجاوز الشهر، وقد نفذت بوابة اسطنبول معاملة الجنسية التركية بعد صدور قرار قانون الاستثمار العقاري بأكثر من 250,000$  في 18 سبتمبر 2018 وقامت الشركة بكافة الإجراءات التي نص عليها القانون الجديد وسلمت شهادة الجنسية التركية للمستثمر (ع.أ).

في البداية شرعت الشركة باجراءات الجنسية التركية للمستثمر (ع.أ) بعد أن أكملت إجراءات الشراء والتقييم والحجز على العقار والتقديم للجنسية التركية كان بتاريخ (29/11/2018) وفي تاريخ (25/12/2018) صدر قرار منح الجنسية التركية له ولأسرته.

بعد أن استلم المستثمر شهادة الجنسية قام بطلب الهوية التركية وطلب جواز سفر تركي وصدر له ولأسرته الجوازات والهويات التركية في مدة 15 يوم، وقد تقدم المستثمر (ع.أ) بطلب الهوية والجواز التركي وهو في دولة الامارات من خلال السفارة التركية بدون السفر لتركيا، ونوضح هنا أنه عندما تقدمنا للمستثمر بطلب الجنسية لم يشترط حضور الزوجة والأولاد، فقط تم طلب المستثمر (الزوج) للحضور لاستخراج إقامة مستثمر، أما معاملة الجنسية فلم يحضر، ونحن في شركة بوابة اسطنبول قمنا بكافة الإجرارت اللازمة نيابة عن المستثمر بالوكالة.

 وقد أصدر المستثمر وكالة لنا بالقيام بكافة الإجراءات من شراء العقار وعمل التقييم العقاري وتجهيز المستندات والحجز على العقار لمدة ثلاث سنوات وتقديم الأوراق الخاصة بالجنسية وهو خارج تركيا، وقد تابعنا ملفه في دائرة الجنسية حتى حصوله على الجنسية التركية.

والجدير بالذكر ان الشركة تنفذ حالياً الجنسية التركية لمستثمرين جدد ويستطيع المستثمر عمل وكالة كاملة بداية من شراء العقار حتى تنفيذ الجنسية ونحن نقوم بكافة العمليات حتى صدور الجنسية ونطلب من المستثمر الحضور مرة واحدة فقط عند مقابلة الإقامة، وبعد صدور الجنسية التركية نرسلها ويحصل عليها وهو خارج تركيا.

الجدير بالذكر أن الجنسية التركية لها مميزات منها: أنها تؤهلك بأن تصبح مواطن تركي لك كافة الحقوق وعليك كافة الواجبات مثل التركي تماما ويكون لك الحق في حرية السفر الى أكثر من 111 دولة بدون فيزا، وايضا الاستفادة من مزايا الرعاية الطبية والتعليم الممتاز، والانتخاب، والتصويت، علاوة على ذلك فان نمط الحياة هو الأقرب للشرق الاوسط.

 يشير الرئيس التنفيذي لشركة بوابة اسطنبول السيد فؤاد عبد الفتاح بدوي إلى عدة أمور يجب مراعاتها حول الاستثمار في تركيا والحصول على الجنسية التركية منها أن يكون العقار هو عبارة عن فرصة حقيقية للاستثمار (ليس كافي ان يتم شراء العقار) وان العقار مناسب للجنسية (توجد عقارات لايمكن التقدم من خلالها للجنسية) والتأكد من سلامة الطابو (الصك) واضاف انه يجب شراء العقار من مواطن تركي وايضا ان يكون السعر الحقيقي للعقار مماثل لدى شركات التقييم العقاري المعتمدة من الحكومة التركية (سعر الشراء نفس السعر المكتوب في التقييم ونفسه المكتوب في الطابو)

أيضا طريقة تحويل الاموال وآلية الشراء وكم يوم تستغرق عملية الشراء والأوراق اللازمة لشراء العقار والوكالات المطلوبة من المستثمر كي نستطيع التقدم بعملية الشراء وما هي الأوراق المطلوبة لتجهيز ملف الجنسية وما هي المدة المطلوبة للحصول على الجنسية التركية كل ذلك واكثر تقدمه لكم (شركة بوابة اسطنبول للاستثماروالاستشارات العقارية).

 خلاصة القول، يبدو أن خطوة الحكومة التركية الأخيرة الرامية إلى تسهيل معايير حصول المستثمرين الأجانب على الجنسية التركية  أثارت اهتمام المستثمرين العرب.

 

يناير 17, 2019 / بواسطة / في
استلام أول جنسية تركية من خلال الاستثمار العقاري فوق 250 ألف دولار
بعد أن حصل رجل الأعمال الفلسطيني (ع.ا) على  الجنسية التركية عن طريق الاستثمار العقاري وذلك  بتاريخ 25/11/2018 خلال أقل من شهر ، قامت شركة  بوابة اسطنبول للاستثمار والاستشارات العقارية ممثلةً بالسيد / فؤاد بدوي والموكل بتنفيذ وتقديم كافة إجراءات الجنسية للمستثمر حيث قام السيد فؤاد بإستلام كتاب الحصول على الجنسية التركية للمستثمر وزوجته وأولاده الأقل من 18 سنة وذلك بتاريخ 26/12/2018. 
وفيما يلي نلخص الخطوات التي قامت بها الشركة 

وتشمل خطوات الحصول على الجنسية الترتيب التالي:

  1. الاستحواذ على العقار أو العقارات بأفضل عائد وتناسب التقدم للجنسية.
  2. تقييم العقار أو العقارات لدى الجهات المعتمدة لدى الحكومة التركية.
  3. استخراج كتاب أهلية العقارات للتقدم للجنسية التركية.
  4. استخراج إقامة مستثمر
  5. تقديم معاملة الجنسية للمستثمر وزوجته وأولاده
  6. حصول المستثمر وزوجته وأولأده الأقل من 18 سنة على الجنسية التركية.
  7. استلام شهادة الجنسية للمستثمر وزوجته وأولاده.
يناير 8, 2019 / بواسطة / في
أكثر من مليون شقة بيعت في تركيا في أول 9 شهور من العالم الحالي 2018

وزير المالية والخزانة التركي يصرح

قال وزير المالية والخزانة التركي برات البيرق،  إنه منذ بداية العام الجاري وحتى نهاية شهر أيلول/ سبتمبر الماضي تم بيع مليون وألفين و391 شقة سكنية.

وأضاف البيرق في بيان نشره على حسابه بموقع تويتر، أن 256 ألفا و283 شقة تم بيعها ضمن المبيعات المرهونة، و746 ألفا و108 شقة بيعت بطرق المختلفة.

وأوضح الوزير التركي، أن حجم مبيعات قطاع العقارات خلال العام الجاري، مقارب لحجم المبيعات التي تمت خلال العام الماضي.

ولفت إلى أنه تم بيع مليون و30 ألفا و728 شقة سكنية خلال العام الماضي في عموم تركيا.

الشقق التي بيعت للأجانب في تركيا

 ارتفاع في نسبة بيع العقارات للأجانب خلال العام الجاري  حيث بلغ عدد الشقق التي تم بيعها للأجانب منذ مطلع العام الجاري وحتى نهاية أيلول الماضي وصل إلى 24 ألفا و155 شقة سكنية.

نوفمبر 20, 2018 / بواسطة / في,
تركيا تخطط لبناء 10 جسور في إطار مشروع “قناة إسطنبول”.

أعلن وزير النقل والبنى التحتية التركي، جاهد طورهان، أن بلاده تخطط لبناء 10 جسور في إطار مشروع “قناة إسطنبول”.

جاء ذلك خلال استضافته في الاجتماع الصباحي لمحرري الأناضول، اليوم الخميس.

وأشار الوزير التركي إلى أن بلاده تعتزم البدء بإنشاء “قناة إسطنبول” البحرية في عام 2019.

ومشروع “قناة إسطنبول“، الذي يتوقع أن يعزز مكانة تركيا في مجال المعابر المائية، يربط بحري “مرمرة” بـ”الأسود” في الشق الأوروبي من إسطنبول، على امتداد 45 كيلومترًا، بموازاة مضيق البوسفور.

وتهدف الحكومة التركية من خلال المشروع إلى تخفيف حركة السفن عبر البوسفور، وفتح فرص استثمارية جديدة على ضفتي القناة، على أن ينتهي حفرها بحلول عام 2023.

وقال إن القناة تعد ضمن مشاريع الرؤية المستقبلية لتركيا، وسوف تضفي قيمة عليها وترفع مكانة إسطنبول أكثر.

وأوضح أن المشروع سيساهم في حل المشاكل المتزايدة بشأن حركة الملاحة البحرية في مضيق البوسفور.

ولفت إلى أن مضيق البوسفور يتسبب بحدوث مشاكل في النقل الداخلي والرحلات السياحية وعبور السفن التجارية الدولية بموجب اتفاقية “مونترو”.

واتفاقية “مونترو”، تقضي بتنظيم حركة المرور عبر مضائق البحر الأسود للسفن التجارية في أوقات السلم والحرب، ودخلت حيز التنفيذ يوم 9 نوفمبر/تشرين الثاني 1936.

وتطرق طورهان إلى مطار إسطنبول الجديد الذي افتتحه الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، في 29 تشرين الأول/ أكتوبر الماضي.

وقال طورهان إنهم يخططون لتحويل جميع الرحلات الجوية من مطار “أتاتورك” إلى مطار “إسطنبول” اعتبارًا من 31 ديسمبر/ كانون الأول القادم.

وأكّد أن مطار “إسطنبول” مشروع ضخم، حيث جرى افتتاح الجزء الأول (A) القادر على استيعاب 90 مليون مسافر، ومن المقرر افتتاح الجزء الثاني (B) العام القادم.

وتبلغ مساحة مطار إسطنبول الجديد 76.5 مليون متر مربع وسيكون الأكبر عالميا عند اكتمال كافة مرافقه.

وأشار طورهان إلى عدم وجود مشاكل فيما يتعلق بوصول المسافرين إلى المطار في الوقت الراهن، وخاصة مع افتتاح شوارع رئيسية جديدة.

وشدّد على أهمية المطار باعتباره يقع في نقطة وصل بين إفريقيا وأوروبا وآسيا وجنوب آسيا وأمريكا، ويضم مرافق متنوعة وراقية.

اذا رغبت بالتكملك بمشاريع مطلة على قناة اسطنبول اتصل بنا.

نوفمبر 15, 2018 / بواسطة / في
بوابة اسطنبول تشارك في ندوة “الاستثمارات العربية في تركيا ماضيها وحاضرها ومستقبلها”

عقدت مساء الثلاثاء 6/11/2018 ، ندوة في غرفة تجارة إسطنبول ، للمستثمرين العرب المشاركين

من أكثر من 15 دولة عربية ، تحت عنوان “الاستثمارات العربية في تركيا ماضيها وحاضرها ومستقبلها“، بحضور مسؤولين أتراك.

وجمعت الندوة نحو 300 مستثمر عربي، وكل من نائب رئيس مجلس إدارة الغرفة التجارية بإسطنبول إسرافيل كورالاي، ونائب وزير الخزانة والمالية نور الدين نباتي.

وهدفت الندوة إلى شرح العديد من القوانين الجديدة المتعلقة بالاستثمار داخل تركيا التي تم تعديلها مؤخراً من قبل الحكومة، فضلًا عن الإجابة على أسئلة المستثمرين العرب.

وقال جمال الدين كريم، رئيس جمعية رجال الأعمال العرب والأتراك “آرتياد”، إن مجالات الاستثمار في تركيا مفتوحة، مشيرًا أن الجمعية توصي رجال الأعمال العرب بأن يتابعوا الفرص، على قاعدة “رابح رابح”.

وأشار كريم في كلمته، إلى أن غرفة تجارة إسطنبول، تعتبر ثالث أكبر غرفة تجارة بالعالم، مبينًا أنها تضم أكثر من 450 ألف رجل أعمال.

وأضاف: “هناك العديد من مؤسسات المجتمع المدني التركية جاهزة لتلبية طلبات رجال الأعمال، وحينما نقوم بتعديل بعض القوانين المتعلقة بالاستثمار فحينها من الطبيعي أن يؤدي ذلك إلى تضاعف الاستثمار”.

بدوره أكد “كورالاي” أن “الحكومة قامت ببعض التعديلات في العديد من قطاعات السياحة والاستثمار”.

وأكد أن تركيا ميناء آمن للاستثمار عموماً، وللاستثمارات العربية خصوصاً، مضيفًا: “لدينا مميزات أخرى عن الدول العربية، فلدينا علاقة تربطنا بالمستثمر العربي أكثر من غيره”.

وتابع: “نحن والعرب أصدقاء من الآباء والأجداد، كأسرة واحدة، وهنالك مجالات مفتوحة في الطاقة والتربية الحيوانية والأدوية والقطاع الصحي وغيرها”.

من جهته، أكد “نباتي” أن وزارته ستستقبل طلبات المستثمرين المتقدمين للحصول على الجنسية التركية في حال أوفوا بالشروط، وأنها ستقوم بتوجيههم مباشرةً إلى الدوائر المختصة.

وفي هذا السياق قام نباتي بالإعلان عن افتتحاح مكتب خاص للتقدم على الجنسية التركية للمستثمرين الأجانب والذي يقع في منطقة الإيمنونو خلف غرفة تجارة اسطنبول.  

كما و بين  شروط الحصول على الجنسية التركية للمستثمر، تتمثل في شراء عقار بقيمة 250 ألف دولار، أو إيداع مبالغ في الخزانة التركية بنحو 500 ألف دولار والأرباح تكون للمستثمر، أو من خلال فتح استثمار وتشغيل نحو 50 عامل تركي.

وأضاف بهذا الخصوص مخاطبًا المستثمرين العرب: “سنعطيكم فوراً إقامة مؤقتة، لتتابعوا أعمال استثماركم، قبل أن تستلموا الجنسية التركية”.

وفي اجتماع خاص  جمع المستشار العقاري في الشركة المهندس  عمر بدوي مع السيد أحمد بوراق أوغلو نائب رئيس مكتب الاستثمار الأجنبي في رئاسة الجمهورية التركية . 

 

كما تعمل شركة بوابة اسطنبول على تأمين الفرص التجارية والاستثمارية وعرضها على  المستثمرين.

 

نوفمبر 7, 2018 / بواسطة / في,
وزير الداخلية يكشف عدد المستثمرين الذين تقدموا للحصول على الجنسية التركية

وزير الداخلية يكشف عدد المستثمرين الذين تقدموا للحصول على الجنسية التركية

كشف وزير الداخلية التركي سليمان صويلو يوم الخميس، عن تقديم 210 مستثمرين أجانب بطلبات إلى الجهات المختصة في ولايتي إسطنبول وأنقرة للحصول على الجنسية التركية.

وأشار صويلو في حديثه لمراسل وكالة الأناضول، إلى أن المستثمرين تقدموا بطلباتهم خلال الفترة التجريبية من 22 أكتوبر إلى 30 من الشهر نفسه.

وبين صويلو أن المستمثرين القادمين إلى تركيا يسمح لهم تقديم طلبات الحصول على الجنسية في المكاتب الخاصة لمديرية الهجرة في أنقرة عقب استيفاء الشروط المطلوبة، لافتا إلى أن مكتب غرفة التجارة في إسطنبول سيعمل بنفس الوتيرة والمبدأ، إلى جانب إمكانية تقديم الطلبات في دوائر الهجرة بولايات متعددة.

ونوه وزير الداخلية بأن جميع مكاتب استقبال الطلبات سيكون فيها ممثلين عن جميع البنوك، قائلا: ” تعهدنا يتمثل باستكمال إجراءات الحصول على الجنسية في غضون 45 يوما، وتأمين منحها”.

وكانت الجريدة الرسمية في تركيا قد نشرت في 19 سبتمبر الماضي، اللائحة المتعلقة بتطبيق قانون منح الجنسية التركية مقابل شراء العقار والتشغيل والاستثمار والإيداع في البنوك، بعد تعديلها واعتمادها من رئيس الجمهورية رجب طيب أردوغان.

ووفق القانون المعدل، بات الأجنبي بإمكانه الحصول على الجنسية التركية حال شراءه عقار بقيمة تتجاوز 250 ألف دولار أمريكي، بشرط عدم بيعه خلال مدة ثلاث سنوات، إلى جانب تعديل شرط إيداع مبلغ مالي في البنوك التركية مقابل الحصول على الجنسية، إلى 500 ألف دولار بدلاً من 3 ملايين دولار، وتخفيض قيمة الاستثمار الثابت من 2 مليون دولار إلى 500 ألف دولار أمريكي.

نوفمبر 3, 2018 / بواسطة / في,
تخفيضات ضريبية جديدة حتى نهاية العام الحالي

أعلن وزير الخزانة والمالية التركي، براءت البيرق، عن تخفيضات ضريبية جديدة، تشمل ضريبة الاستهلاك الخاصة، و ضريبة القيمة المضافة، على السيارات والسلع المنزلية والموبيليا والعقارات.

جاء ذلك في كلمة له، أمس الأربعاء، عقب اجتماع لجنة التدقيق الضريبي، مشيرا إلى أن التخفيضات ستكون سارية حتى نهاية العام الحالي.

وأوضح الوزير أن ضريبة القيمة المضافة “KDV” على العقارات خفضت من 18 إلى 8 بالمئة، بالإضافة إلى تطبيق خصومات على رسوم وثيقة سند الملكية ” طابو” بنسبة 3 بالمئة.

وبالنسبة للأثاث فقد تم تخفيض ضريبة القيمة المضافة من 18 إلى 8 بالمئة، بينما تم تصفير ضريبة الاستهلاك الخاصة بالنسبة للسلع المنزلية الكهربائية.

وأما بالنسبة للمركبات التجارية  فقد تم تخفيض ضريبة القيمة المضافة من 18 إلى 1 بالمئة.

يذكر أن الحكومة التركية أطلقت مؤخرا، برنامجا لمكافحة التضخم في البلاد، مرتكزة على ثلاث قواعد رئيسية، هي “التوازن والانضباط والتغيير”، تلاه الإعلان عن برنامج “الكبح الكامل للتضخم”، في خطوة جديدة للحد من آثار الهجمات الاقتصادية التي تتعرض لها البلاد.

وقد أعلن وزير الخزانة والمالية التركي براءت ألبيرق في 9 أكتوبر/تشرين الأول الجاري، أن حكومة بلاده اتفقت مع القطاع الخاص على خفض شامل لأسعار السلع بنسبة عشرة بالمئة، في خطوة تستهدف احتواء التضخم المرتفع، كما أن المصارف التركية تعهدت بتخفيض 10 بالمئة على القروض ذات الفائدة المرتفعة اعتبارا من 1 أغسطس/ آب الماضي.

نوفمبر 1, 2018 / بواسطة / في
الكويت تحتل المرتبة الثالثة في شراء العقارات بتركيا

أظهرت بيانات احصائية اليوم الجمعة أن الكويتيين جاؤوا في المرتبة الثالثة بعد العراقيين والايرانيين من حيث شراء الأجانب للعقارات بتركيا في سبتمبر الماضي.

الكويتيون ثالث أكبر مشتر للعقارات في تركيا

الكويتيون ثالث أكبر مشتر للعقارات في تركيا

معظم الجنسيات العربية يحق لها التملك في تركيا ومن بينهم الكويتيون حيث انه وبموجب القانون الصادر في عام 2012 المتعلق بتملك الأجانب للعقارت في تركيا ، أقرت الحكومة التركية تشريعات جديدة فتحت من خلالها الباب لرعايا أكثر من 129 دولة مختلفة حول العالم لدخول سوق العقارات التركي، ومن بينها الجنسية الكويتية.

الكويتيون ثالث أكبر مشتر للعقارات في تركيا

وأوضحت البيانات التي أصدرتها مؤسسة الاحصاء التركية أن المواطنين الكويتيين اشتروا 360 عقاراً في سبتمبر الماضي ليحتلوا المرتبة الثالثة بعد العراقيين الذين تصدروا قائمة الترتيب بشراء 1351 عقاراً في حين جاء الايرانيون ثانياً بشراء 538 عقاراً ثم السعوديون رابعاً بـ 312 عقاراً والألمان خامساً بـ 299 عقاراً.

وأشارت البيانات إلى أن العدد الاجمالي لمبيعات العقارات للأجانب في تركيا خلال سبتمبر الماضي بلغ 5615 عقاراً مسجلاً ارتفاعاً بنسبة 151.1 في المئة مقارنة بذات الشهر في 2017.

وأضافت أن مدينة اسطنبول كانت أكثر المدن التركية بيعاً للعقارات للأجانب في سبتمبر الماضي إذ بلغ عدد العقارات المبيعة 1799 عقاراً تلتها أنطاليا بعدد 1038 عقاراً ثم بورصة بإجمالي 424 عقاراً ثم أنقرة بعدد 386 عقاراً ويالاوا بإجمالي 333 عقاراً.

وفيما يتعلق بمبيعات العقارات في تركيا بشكل عام، أشارت البيانات إلى أنها سجلت انخفاضاً خلال سبتمبر الماضي بنسبة 9.2 في المئة مقارنة بالشهر ذاته من العام الماضي إذ تم بيع أكثر من 127327 عقاراً في جميع أنحاء تركيا.

إن التسهيلات التي تقدمها الجمهورية التركية للمستثمرين الدوليين تسهل من عملية التملك وتنفيذ المشاريع، إضافة إلى وجود مقومات تشجع المواطنين للتوجه إليها أهمها انخفاض أسعار العقارات مقارنة مع الكويت.

ولفتت البيانات إلى أن اسطنبول جاءت بالمرتبة الأولى بين المدن التركية الأكثر بيعاً للعقارات في سبتمبر الماضي إذ بلغت مبيعاتها 20216 عقاراً تلتها أنقرة بعدد 11368 عقارًا ثم ازمير بعدد 6207 عقارات فيما حلت مدينة هكاري بأسفل القائمة بمبيعاتها البالغة 13 عقاراً.

أكتوبر 19, 2018 / بواسطة / في
تملك الفلسطينين للعقارات في تركيا

تُعد تركيا أحد الأسواق العقارية الواعدة في أوروبا وأسيا ، وينطبق شعار “المكان، ثم المكان، ثم المكان” بشكل خاصة على هذا البلد. تحتل تركيا موقعًا استراتيجيًا على مفترق الطرق بين أوروبا والشرق الأوسط وآسيا الوسطى، حيث أنها موطن لما يقرب من 81 مليون نسمة، كما أنها تقدم فرصًا كبيرة لشركات التطوير العقاري والمستثمرين من خلال الجمع بين قطاع البناء والتشييد الضخم والإنتاج التجاري والصناعي المتزايد.

يهيمن التجديد الحضري والمشاريع الكبرى على جدول أعمال المستقبل القريب، لا سيما في اسطنبول. تتضمن بعض المشاريع في هذه المدينة: مشروع مرمراي، وقناة اسطنبول، وجسر السلطان سليم الأول، ونفق أوراسيا، ونفق اسطنبول العظيم المكون من ثلاث طوابق، والمطار الثالث في اسطنبول.

هل يسمح للفلسطينيين بشراء عقار في تركيا؟

هل يسمح للفلسطينيين من حملة الوثائق  بشراء عقار في تركيا؟

ما هي أنواع العقارات المسموح للفلسطيني تملكها في تركيا؟

ما هي إجراءات شراء وتملك العقار للفلسطينين في تركيا؟

 معظم الجنسيات العربية يحق لها التملك في تركيا  ومن بينهم الفلسطينين حيث انه وبموجب القانون الصادر في  عام 2012 المتعلق بتملك الأجانب للعقارت في تركيا ،  أقرت الحكومة التركية تشريعات جديدة  فتحت من خلالها الباب لرعايا أكثر من 129 دولة مختلفة حول العالم لدخول سوق العقارات التركي، ومن بينها الجنسية الفلسطينية.

هل يوجد فلسطنيين استثمروا وتملكوا عقار في تركيا؟ 

 الجنسية الفلسطينية دخلت وبقوة  عام 2017 ضمن قائمة أول 20 جنسية لتملك الأجانب في تركيا؛ وفي شهر كانون الثاني يناير من العام 2018 ازداد عدد العقارات التي تملكها الفلسطينيون في تركيا مقارنة بالشهر ذاته من العام 2017، وهذا  يشير على زيادة اهتمام الفلسطينيين بالاستثمار العقاري والتملك في تركيا.

ما هي أنواع العقارات المسموح للفلسطيني تملكها في تركيا؟

يسمح للفلسطينيين شراء عقارات في تركيا من دون تحديد عدد العقارات التي يمكن أن يمتلكها المستثمر الفلسطيني، حيث يحق للفلسطينيين تملك كافة أنواع العقارات في تركيا مثل الشقق،، المحلات التجارية، والمكاتب التجارية، والمخازن، والفنادق، والعمارات والمباني والفلل.

هل يسمح للفلسطينين بتملك وشراء الأراضي في تركيا؟

نعم يحق للفلسطيني شراء الأراضي في تركيا على ألا تتجاوز مساحتها 30 هكتاراً ( الهكتار يعادل 10000 متر مربع، و تستخدم هذه الوحدة لقياس مساحة العقارات و الأراضي)ويمكن للمستثمر أن يجد فرصاً ممتازة لتملك الأراضي بأنواعها كالمزارع، والأراضي الاستثمارية وأراضي الإعمار.

المستندات القانونية التي يجب تجهيزها لإتمام عمليات التملك للفلسطينيين في تركيا

يحتاج المستثمر الفلسطيني إلى تقديم المستندات التالية لإتمام معاملة تملك العقارات في تركيا:

1- استخراج رقم ضريبي.

2- ترجمة جواز السفر إلى اللغة التركية.

3- تصديق جواز السفر المترجم لدى كاتب العدل (النوتر) أو من خلال السفارات والممثليات التركية في الخارج.

4- صورتين شخصيتين.

5- دفع رسوم العقار حوالي 4% من قيمة العقار.

كما يحتاج الفلسطيني عند تقديم طلب الشراء، إلى موافقة وزارة الداخلية بحسب القانون التركي، وتجري معاملات نقل الملكية بشكل طبيعي ضمن دائرة الضريبة للفلسطينيين الحاملين لجواز السفر الفلسطيني (جواز السلطة الفلسطينية)، وكذلك الأمر للفلسطيني الذي يحمل الجواز الأردني، حيث يعامل معاملة المواطن الأردني تماماً، ويحق له التملك في تركيا.

هل يسمح للفلسطينيين من حملة الوثائق تملك عقار في تركيا؟

 الفلسطينيين الحاملين  وثيقة السفر اللبنانية أو  لوثيقة السفر السورية أو وثيقة السفر المصرية، فمن الممكن أن يواجه صعوبات في عملية نقل الملكية، وفي أغلب الأحيان يتم رفض طلباتهم، لأن موظفي دائرة الطابو يعتبرون هذه الوثائق لا تغني عن جواز السفر.

هل يمكن توكيل شخص أو شركة لإتمام عملية تملك العقار في تركيا؟

يمكن للفلسطيني أن يقوم بتوكيل شخص آخرأو شركة موثوثة  لإتمام عملية تملك العقار في تركيا وفي هذه الحالة يلزم القيام بالتوكيل لدى كاتب العدل (النوتر)، أو من خلال الممثليات التركية في الخارج مثل السفارة الفلسطينينة.

التسهيلات المقدمة للمستثمرين الفلسطينيين في القطاع العقاري التركي:

تعمل الحكومة التركية على تقديم تسهيلات وإعفاءات ضريبية متعددة في القطاع العقاري، وتشجيع إنشاء المشاريع العقارية الراقية، بما يلبي تطلعات السوق العقارية الواعدة.

كما تضطلع الحكومة التركية إلى جانب شركات القطاع الخاص بدور ريادي في تشجيع المستثمرين على التملك، عن طريق:

تسهيل شرائهم للعقارات

تخفيض الإجراءات الروتينية.

 منح إمكانية التقسيط المريح للمستثمرين الأجانب.

الإعفاء من بعض الضرائب جزئياً وكلياً.

منحهم الإقامة والجنسية التركية الاستثنائية في حال تملكهم عقاراً ضمن شروط.

هل يستطيع الفلسطيني الحصول على الجنسية التركية من خلال تملك عقار في تركيا ؟

نعم يستطيع الفلسطيني الحصول على الجنسية التركية من خلال احد الطرق التالية :

– شراء عقار بقيمة 250 ألف دولار أمريكي بدل مليون دولار على الأقل وعدم بيعه لثلاث سنوات.

-استثمار ثابت بقيمة لا تقل عن 500 ألف دولار أمريكي.

– توفير فرصة عمل لـ50 مواطنا تركيا على الأقل عوضا عن 100 مواطن.

– تخفيض قيمة شرط الإيداع في البنوك التركية من 3 ملايين دولار إلى 500 ألف دولار لمدة ثلاث سنوات.

– الشراء من خلال أدوات اقتراض الدولة بقيمة 500 ألف دولار أمريكي أو ما يقابله من العملات الأجنبية أو الليرة التركية.

يذكر أن الحكومة التركية أعلنت في العام الماضي، إتاحة الفرصة للمستثمرين الأجانب للتقدم بطلب الحصول على الجنسية التركية.

وكانت الشروط تتضمن في السابق شراء عقار بقيمة مليون دولار أمريكي على الأقل وعدم بيعه لثلاث سنوات، أو استثمار ثابت بقيمة لا تقل عن 2 مليون دولار أمريكي، أو توفير فرصة عمل لـ100 مواطن تركي على الأقل، أو إيداع 3 ملايين دولار في البنوك التركية لثلاث سنوات.

هل يمكن توفير عقار أو عدة عقارات بقيمة 250 ألف دولار للحصول على الجنسية التركية؟

نعم يمكن ذلك من خلال مستشارين عقارين معتمدين أو من خلال احدى الشركات المسجلة في تركيا  ويمكنكم الاتصال بنا لتقديم هذه الخدمة.

لمزيد من المعلومات يمكنكم التواصل معنا عبر الواتس أو الاتصال مباشرة على الرقم التالي : 00905551602501 أوارسال رسالة الكترونية على الإيميل التالي info@gateistanbul.com

المصادر : المواقع الحكومية التركية, ترك برس  وغيرها.

أكتوبر 15, 2018 / بواسطة / في
حجم التبادل التجاري بين تركيا وألمانيا ازداد 300 بالمئة

قال وزير الخزانة والمالية التركي، براءت ألبيراق، أن حجم التبادل التجاري بين تركيا وألمانيا ازداد 300 بالمئة تقريبا خلال السنوات الـ16 الماضية، ليرتفع من 13 مليار دولار إلى نحو 38 مليار دولار.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقده ألبيرق، وشارك فيه من الجانب التركي وزيرة التجارة روهصار بكجان، ووزير الطاقة والموارد الطبيعية فاتح دونماز، ومن الجانب الألماني نائب رئيس الوزراء، وزير المالية أولاف شولز، ووزير الاقتصاد والطاقة بيتر ألتماير، في العاصمة برلين.

وأضاف ألبيرق، في المؤتمر الصحفي الذي أعقب اجتماعًا بمشاركة الوزراء المذكورين، أن مرحلة التوترات في العلاقات التركية الألمانية أصبحت طي التاريخ، وأن الجهود في المرحلة المقبلة ستركز على تطوير العلاقات الثنائية في العديد من المجالات.

واعتبر أن الاجتماع الذي جمعه مع شولز، وألتماير، ما هو إلا بداية لمرحلة جديدة يتم فيها اتخاذ خطوات مهمة لتطوير العلاقات الثنائية.

وقال ألبيرق، إن الفترة المقبلة ستشهد اتخذت خطوات مهمة جدًا تراعي المصالح التجارية والسياسية والاقتصادية لكلا البلدين بشكل متكافئ.

ووصف الاجتماعات التي عقدها مع المسؤولين الألمان بالمثمرة للغاية.

وأشار ألبيرق، إلى أن الأسبوع المقبل، سيشهد أول زيارة رسمية للرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إلى ألمانيا بعد الانتقال إلى النظام الرئاسي.

ولفت إلى الدور البارز للبلدين في حل المشاكل الإقليمية، وإلى أهمية التقارب الثقافي والاجتماعي بين البلدين.

وفي في معرض رده على أسئلة الصحفيين، قال ألبيراق، إن “تطور العلاقات مع ألمانيا لن ينعكس فقط على الجانب الاقتصادي وإنما سيجلب معه تطورات إيجابية في العديد من المجالات”.

وحول ترشح تركيا لاستضافة كأس أوروبا 2024، توقع الوزير التركي بأن تدعم ألمانيا، التي هي حليفة استراتيجية لبلاده، لكي تستضيف هذه البطولة على أراضيها.

من جهتها، قالت وزيرة التجارة التركية روهصار بكجان، إنها لمست من خلال محادثاتها مع النظراء الألمان، دعمًا ألمانيًا لاستكمال الاتحاد الجمركي بين تركيا والاتحاد الأوروبي.

ولفتت بكجان، إلى أن حجم التبادل التجاري سيصل إلى 38 مليار دولار في 2018.

وكشفت أن وزير الاقتصاد والطاقة الألماني، سيجري ما بين 25 – 26 أكتوبر/ تشرين الأول المقبل، زيارة إلى تركيا يتخللها انعقاد اجتماع مع رجال الأعمال الناس وانعقاد منتدى للاستثمار.

سبتمبر 26, 2018 / بواسطة / في
WhatsApp chat